منتدى الجزائر الكبرى
منتدى الجزائر الكبرى
منتدى الجزائر الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم في منتدى الجزائر الكبرى نتمني ان تقضو قتا رائعا معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزواج في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الزواج في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الزواج في الاسلام   الزواج في الاسلام Emptyالخميس سبتمبر 03, 2009 1:42 pm

يحث الإسلام علي الزواج وينهى علي التبتل, فيذكر أن الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين فيقول الله في القران (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً)الرعد38, قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أربع من سنن المرسلين:الحناء, والتعطر, والسواك, والنكاح) [بحاجة لمصدر] وقول الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) [بحاجة لمصدر] ،والزواج اية من ايات الله في الكون لقوله {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } الروم21

[عدل] أسس الأختيار

ان الدين هو أعظم ما ينبغي توفره في الزوجين، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلما ملتزما بشرائع الإسلام كلها في حياته فالمؤمن لا يظلم زوجته، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها قال الله : (ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم) وأيضا (والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات) ويستحب مع الدين أن يكون من عائلة طيبة، ونسب معروف، فإذا تقدم للمرأة رجلان درجتهما في الدين واحدة، فيُقدَّم صاحب الأسرة الطيبة والعائلة المعروفة بالمحافظة على أمر الله ما دام الآخر لا يفضله في الدين لأنّ صلاح أقارب الزوج يسري إلى أولاده ويستحب أيضا أن يكون هناك قبول في المظهر لقول النبي محمد (خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك ) [بحاجة لمصدر].
وحسن أن يكون ذا مال يُعفّ به نفسه وأهل بيته ، لقول النبي محمد لفاطمة بنت قيس لما جاءت تستشيره في ثلاثة رجال تقدموا لخطبتها : ( أما معاوية فرجل تَرِب ( أي فقير ) لا مال له .. ) رواه مسلم 1480
شروط صحة الزواج هي الشروط التي تتوقف عليها صحته, بحيث إذا وجدت يعتبر الزاوح شرعيا و هذه الشروط هي


  1. حل المرأة للتزوج بالرجل الذي يريد الاقتران بها, فلا تكون محرمة علية بأي سبب من أسباب التحريم المؤقت أو المؤبد
  2. الاشهاد علي الزواج من شاهدين وولي للمرأة, لقول [[الرسول ] ] محمد (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل)[بحاجة لمصدر]

[عدل] آثار عقد الزواج

الزواج الذي استوفي أركانه وشرائطه تترتب عليه آثار شرعية هي:


  1. استمتاع كل من الزوجين بالآخر على النحو المأذون فيه شرعا ما لم يمنع منه مانع كالحيض أو النفاس مثلا.
  2. القرار في البيت الشرعي الذي يعده لها الزوج فتكون المرأة ممنوعة من الخروج منه إلا بإذن الزوج لقول الله في القرآن : "أسكنوهن من حيث سكنتم"
  3. وجوب المهر المسمى في العقد فتستحقه الزوجة
  4. وجوب النفقة بعناصرها وهي الطعام والسكن والكسوة
  5. ثبوت حرمة المصاهرة، بمعنى أن تحرم الزوجة على أصول الزوج وفروعه وأن يحرم الزوج على أصول الزوجة وفروعها ولكن تثبت الحرمة في بعض الحالات بنفس العقد كما هو الحال في أصول الزوجة مثلا فالعقد على البنات يحرم الأمهات
  6. ثبوت نسب الأولاد من هذا الزواج لقوله "الولد للفراش وللعاهر الحجر". [بحاجة لمصدر]
  7. ثبوت حق الإرث بين الزوجين ما لم يمنع من ذلك مانع.
  8. وجوب العدل بين الزوجات في حقوقهن عند التعدد أي التسوية بينهن في الحقوق كالقسم في البيات والنفقة بعناصرها المختلفة، وأما الحب والميل القلبي فهذا أمر لا يملكه قالت عائشة: "كان رسول الله يقسم فيعدل ويقول: هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك" [بحاجة لمصدر] قال الترمذي يعني به الحب والمودة.
  9. وجوب طاعة الزوجة لزوجها إذا دعاها إلى الفراش، لقول الله في القرآن : "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" قال ابن العربي: معناه وجوب الطاعة وهو حق عام، فتقدم طاعته على طاعة الله في النوافل فلا تصوم إلا بإذنه ولا تحج إلا معه، ولكنها لا تطيعه في معصية الخالق كما لو أمرها بشرب الخمر أو مراقصة الأجانب ونحو ذلك.
  10. المعاشرة بالمعروف فيكف أذاه عنها ويحسن معاملتها ومعاشرتها ويؤدي إليها كامل حقوقها قال الله في القرآن : (وعاشروهن بالمعروف) وقال الرسول محمد : "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" [بحاجة لمصدر]. استوصوا بالنساء خيراً وإذا كان ذلك من حقوق الزوجة على الزوج فله عليها أيضا أن تحسن معاشرته بالمعروف.

[عدل] فوائد الزواج



  • الذي يريد الزواج يجد العون من الله، فقد قال النبي محمد : (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف)
  • الزواج طريق شرعي لإشباع الغريزة الجنسية، بصورة يرضاها الله ورسوله محمد ، فقال : (حُبِّب إليَّ من دنياكم: النساء والطيب، وجُعلتْ قرَّة عيني في الصلاة)
  • طريق لكسب الحسنات. قال : (وفي بُضْع (كناية عن الجماع أحدكم صدقة). قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: (أرأيتم، لو وضعها في حرام، أكان عليه وِزْر؟). قالوا: بلى. قال: (فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر)
  • وسيلة لاستمرار الحياة، وتعمير الأرض، فالأبناء الصالحون امتداد لعمل الزوجين بعد وفاتهما، فقال : (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنْتفَع به، أو ولد صالح يدعو له)
  • سبيل للتعاون، فالزوجة تكفي زوجها تدبير أمور المنزل، وتهيئة أسباب المعيشة، والزوج يكفيها أعباء الكسب، وتدبير شئون الحياة
  • تقوية الصلات والمعارف من خلال المصاهرة، واتساع دائرة الأقارب, فلما غزا النبي محمد بني المصطلق في غزوة المريسيع، وأسر منهم خلقًا كثيرًا، تزوج السيدة جويرية بنت الحارث (رضي الله عنها) وكانت من بين الأسرى فأطلق الصحابة ما كان بأيديهم من الأسرى؛ إكرامًا للرسول وأصهاره، فكان زواجها أعظم بركة على قومها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الزواج في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج في الاسلام   الزواج في الاسلام Emptyالخميس سبتمبر 03, 2009 1:42 pm

[عدل] الزواج المحرم


كان يوجد أنواع كثير من الزواج في الجاهلية فأبطلها الإسلام كلها ماعدا هذا الزواج المذكور ومن هذه الأنواع :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الزواج في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج في الاسلام   الزواج في الاسلام Emptyالخميس سبتمبر 03, 2009 1:44 pm

زواج الشغار هو نوع من الزواج كان منتشرا في الجاهلية، وهو أن يزوج الرجل وليته (ابنته أو أخته) على أن يزوجه الآخر وليته ليس بينهما صَدَاق ولا مهر. وعن ابن عمر أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم نهى عن الشغار (رواه البخاري ومسلم)
ولغويا، سمي شغاراً من الخلو لأنه في الغالب لايهمهم المهر وإنما يهمهم الاتفاق على هذا العمل، يقال بلاد شاغرة يعني خلت من أهلها .
زواج التحليل نوع من أنواع الزواج فيه يتزوج الرجل الذي يسمى بالمحلل المرأة المطلقة ثلاث مرات بعد أنقضاء عدتها, ثم يطلقها ليتزوجها زوجها الأول، لأن زوجها الأول لا يمكن أن يتزوجها مرة أخرى (حتى تنكح زوجا غيره)، و هذا النوع من الزواج محرم في الأسلام و يعد من الكبائر. واختلف الفقهاء حول جوازه
الرهط في اللغة هو جماعة أقل من عشرة و زواج الرهط حرمه الإسلام و عرف قبل الإسلام في المنطقة العربية و في معظم الحضارات القديمة و زواج الرهط مبني على اتفاق يكون فيه مرأة و أكثر من زوج و عرف أيضا في الأبحاث بتعدد الأزواج
هو أحد أنواع الزواج التي عرفت قبل الإسلام حيث كان الرجل يأخذ زوجته لتحمل من محاربين أشداء أو أشخاص معروفين بقوتهم و ذلك لإنجاب ولد قوي البنية و محارب قوي و عرف زواج المباضعة في أكثر من حضارة و ليس فقط منطقة الجزيرة العربية بل وجد كذلك في الشعوب الأصلية التي سكنت الأمريكيتين و قد حرم الإسلام زواج المباضة بشكل قاطع [بحاجة لمصدر]
المصدر :الرحيق المختوم للمباركفوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصداقة في الاسلام
» فوائد الزواج
» الج في الاسلام
» الحب في الاسلام
» الصلاة في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر الكبرى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: