السلوك وأنواعه
السلوك هو عمل الإنسان الإرادي المتجه نحو غاية معينة مقصودة ، تهدف إلى تحقيق مطالب جسدية أو نفسية أو روحية أو فكرية .
والسلوك نوعان :
1 - خلقي : وهو ما كان نابعا عن صفة نفسية قابلة للمدح أو الذم كإعطاء الفقير ، والإنفاق في وجوه الخير حال كونه نابعا عن جود وكرم ، وكذلك الإقدام دفاعا عن الحق ، وإزهاقا للباطل حال كونه نابعا عن الشجاعة ، فهذه صفات حميدة لأنها من فضائل الأخلاق ، فآثارها تابعة لها في الحكم . روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا يحقرن أحدكم نفسه} قالوا : يا رسول الله كيف يحقر أحدنا نفسه ؟ قال : {يرى أن عليه مقالا ، ثم لا يقول فيه ، فيقول الله عز وجل يوم القيامة ، ما منعك أن تقول كذا أو كذا ؟ فيقول : خشيت الناس ، فيقول الله (فإياي كنت أحق أن تخشى )
2 - سلوك إرادي غير خلقي : منه ما هو استجابة لغريزة جسدية كالأكل المباح عن جوع ، والشرب المباح عن ظمأ ، فقد يجوع الإنسان فيأكل ملبيا حاجة عضويته ، وهنا نقول : إن تناوله للطعام بتأثير دوافع الجوع سلوك لا علاقة له بميزان الأخلاق إيجابا أو سلبا ، ولكن شرهه الزائد عن الحاجة والموقع له في المضرة سلوك ناتج عن خلق غير محمود ، أما قناعته فيه والتزامه بمقدار الحاجة -ذلك بضبط نفسه عن دوافع الشره -سلوك أخلاقي كريم ، ناشئ عن قوة إرادته العاقلة التي تمنعه عن مواقع الضرر .
ومن هذا يتبين لنا الآتي :
1- أن السلوك إما أن يكون سلوكا خلقيا ، وإما يكون سلوكا لا علاقة له بالأخلاق .
2- أن السلوك الإرادي غير الخلقي يكون استجابة لغرائز ، شريطة أن يكون على قدر الحاجة بلا زيادة ولا نقصان . فمثلا : الأكل قدر الحاجة سلوك إرادي خلقي إذا كان استجابة لغريزة الجوع ، فإذا زاد عن الحاجة أو نقص تحول إلى سلوك أخلاقي ذميم عند الزيادة ، لأنه نابع عن صفة مرذولة هي الشره ، أما عند النقص فيكون محمودا إذا كان نابعا عن قناعة مع نية صالحة لأنها من الفضائل .