حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع فقال كل شراب أسكر فهو حرام ( سئل عن البتع )
هو بباء موحدة مكسورة ثم تاء مثناة فوق ساكنة ثم عين مهملة , وهو نبيذ العسل , وهو شراب أهل اليمن , قال الجوهري : ويقال : أيضا بفتح التاء المثناة كقمع وقمع .
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي عن عمارة بن غزية عن أبي الزبير عن جابر
أن رجلا قدم من جيشان وجيشان من اليمن فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر فقال النبي صلى الله عليه وسلم أو مسكر هو قال نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر حرام إن على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال قال عرق أهل النار أو عصارة أهل النار
و حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن حاتم قالا حدثنا يحيى وهو القطان عن عبيد الله أخبرنا نافع عن ابن عمر قال ولا أعلمه إلا
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل مسكر خمر وكل خمر حرام
حكم تناول المخدرات وهل تأخذ أحكام الخمر ؟
زادت مؤخرا ظاهرة تناول المخدرات وخاصة الحشيش ، ظنا من الناس أنها ليست خمرا تخامر العقل .
سؤالي : هل هي فعلا من الخمر ؟ وهل إذا شرب المرء الخمر لا تقبل صلاته أربعين يوما ؟ وبالتالي ما صحة صوم من يشرب الحشيش في رمضان ؟
الحمد لله
لا شك في تحريم تناول المخدرات ، من الحشيش والأفيون والكوكايين والمورفين وغير ذلك ، لوجوه عديدة ، منها :
1- أنها تغيّب العقل وتخامره ، أي تغطيه ، وما كان كذلك فهو حرام ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة ) رواه مسلم (2003
(طرق التعرف على متعاطي المخدرات)
v يتجنب أفراد أسرته.
v تقلب حالته المزاجية.
v يكثر من النوم أو يبقى يقظاً ساعات طويلة.
v تدهور مستواه التعليمي فجأة.
v قدرته ضعيفة على التركيز.
v احمرار في العينين وأتساع حدقة العين.
v تدهور منضرة الخارجي وعدم الاهتمام بالمظهر